ARIJ Logo
تواصل معنا
ARIJ Logo

الإعلام في زمن التطرف

ملتقى أريج السنوي الثاني عشر للصحافة الاستقصائية العربية #ARIJ19
٢٢- ٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٩ عمان الأردن

اشترك الآن
ما هو ملتقى أريج السنوي؟

ملتقى (أريج) السنوي، هو أحد أكبر التجمعات الصحفية المهنية العالمية٬ يشارك فيه متخصّصون في صحافة الاستقصاء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسائر بلدان العالم.

يهدف الملتقى إلى خلق حالة من التشبيك الإيجابي بين الصحافيين وخبراء صحافة الاستقصاء، وإتاحة الفرصة أمامهم لتبادل الخبرات والمهارات مع مدربين وخبراء يمثلّون كبرى مؤسسات الإعلام والتقنية الرائدة، وكذلك روّاد الصحافة والإعلام الحائزين على جوائز عالمية مرموقة في مختلف المجالات.

من هم المتحدثون في الملتقى؟ وما هو المتوقع الاطلاع عليه خلال أنشطة الملتقى؟

يستضيف الملتقى العديد من كبار الصحافيين، والمراسلين، والمحررين، والمنتجين، وأصحاب الخبرة الطويلة في مجال الصحافة الاستقصائية، والمتخصصين في قوانين الإعلام والمطبوعات، والأمن الإعلامي. كما يتضمن برنامج وفعاليات الملتقى تنفيذ أكثر من (٤٠) فعالية، تتضمن الجلسات المتخصصة في الصحافة الاستقصائية، دورات التدريبية، ورش العمل، وجلسات حوارية مع المتحدثين الرئيسيين.
إطلع على جدول أعمال الملتقى هنا . إقرأ المزيد عن المتحدثين والمدربين هنا

أين ومتى سيعقد الملتقى؟

يعقد ملتقى أريج (#ARIJ19) في فندق الكمبنسكي٬ عمان٬ الأردن٬ خلال الفترة ٢٢ -٢٤ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠١٩، وستبدأ فعاليات الملتقى بإقامة حفل افتتاح رسمي في تمام الساعة السادسة، ويستمر حتى الثامنة والنصف من مساء يوم الجمعة الموافق ٢٢ تشرين الثاني/ نوفمبر٬ وستستمر فعالياته حتى حفل الاختتام الذي سيقام في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الأحد ٢٤ تشرين الثاني/ نوفمبر ٢٠١٩.

كيف يمكنني التسجيل في الملتقى؟

التسجيل في الملتقى مفتوح الآن. يمكنك التسجيل من خلال صفحة التسجيل . رسوم التسجيل المبكر في الملتقى هي (٢٩٠) دولارا أمريكيا حتى ١٥ تشرين أول/ أكتوبر ٢٠١٩، وستصبح (٣٢٠) دولاراً أمريكياً من ١٦ تشرين أول/ أكتوبر، وحتى ٧ تشرين ثاني/ نوفمبر، فيما تكون رسوم التسجيل المتأخر من ٨ تشرين ثاني/ نوفمبر حتى ٢٢ تشرين الثاني/ نوفمبر ٣٥٠ دولاراً أمريكياً.
يمكنك التسجيل للملتقى هنا٬ و بعد التسجيل تحتاج لاستكمال إجراءات الدفع ليعتبر التسجيل رسمياً.
للمشاركين والصحافيين الذين سيتم رعايتهم للمشاركة في الملتقى، من قبل شبكة أريج أو أحد شركائها٬ يرجى عدم التسجيل حتى تصلك الدعوة الرسمية من قبل المنظمين كونها تحتوي على كوبون خاص بالتسجيل يصلح لمرة واحدة فقط.

كيف يمكنني دفع رسوم التسجيل في الملتقى؟

بعد التسجيل الإلكتروني٬ سيتم تحويلك الى صفحة آمنة لاستكمال إجراءات الدفع٬ تستطيع اختيار واحدة من طرق الدفع من خلال البطاقات الائتمانية (ماستركارد، فيزا، أميكس، ديسكفر).
للمشاركين والصحفيين الذين سيتم رعايتهم للمشاركة في الملتقى من قبل شبكة أريج، أو أحد شركائها٬ يرجى عدم التسجيل حتى تصلك الدعوة الرسمية، من قبل المنظمين كونها تحتوي على كوبون خاص بالتسجيل يصلح لمرة واحدة فقط.
صفحة التسجيل هنا

قمت بالتسجيل للملتقى لكن لا يمكنني الدفع الكترونياً٬ ما العمل؟

إذا كان لا يمكنك تحويل المبلغ الكترونيا٬ً يرجى التواصل معنا على إيميل info@arij.net لتزويدك بمعلومات (أريج) البنكية لتحويل المبلغ كاملاً٬ بعد تحويل المبلغ؛ سيتم استكمال طلبك وإرسال كوبون خاص بك، وتسجيلك رسمياً للمشاركة بملتقى (أريج) السنوي.

ماذا تتضمن رسوم التسجيل؟

    تتضمن رسوم التسجيل:
  • فرصة المشاركة في أكثر من ٤٠ جلسة وورشة تدريبية خلال الملتقى.
  • وجبة الغداء من ٢٢-٢٤ نوفمبر ٢٠١٩.
  • وجبة العشاء ٢٢-٢٣ نوفمبر، وحفل العشاء الختامي يوم ٢٤ نوفمبر ٢٠١٩.
  • استراحات القهوة من ٢٢-٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
  • استراحات القهوة من ٢٢-٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
  • ضريبة المبيعات ١٦٪.

أين أقيم خلال فعاليات الملتقى؟

تعاقدنا مع عدد من الفنادق المرموقة ذات الجودة العالية والخدمات الفندقية المتميزة في منطقة البحر الميت بأسعار تشجيعية ومخفضّة. قم بزيارة صفحتنا الخاصة بالفنادق المختارة والموصى بها لحجز الغرف التي تناسبك. نتوقع مشاركة واسعة في الملتقى وإقبالاً كبيراً على حجز غرف الفنادق، لذا بادر بحجز غرفتك في وقت مبّكر.

ماذا عن التنقل من المطار إلى الفندق؟

يمكنك الاطلاع على تفاصيل التنقل عبر النقر على الرابط التالي انقر هنا

هل أحتاج تأشيرة دخول (فيزا) إلى الأردن؟

هناك قائمة طويلة من البلدان التي لا تتطلب تأشيرات (فيزا) لدخول الأردن. يمكنك قراءة المزيد عن التأشيرات هنا إذا كنت بحاجة لتأشيرة دخول إلى الأردن، يرجى إرسالها إلى البريد الالكتروني Lina@ARIJ.net بعد إتمام عملية التسجيل مع وضع عنوان “طلب رسالة دعوة- اسمك” في سطر الموضوع، كي نرسل لك رسالة دعوة؛ لتقديمها للجهات المختصة عند تقديم طلب التأشيرة.
ملاحظة: يحتاج الصحافيون من العراق وسوريا واليمن ومصر وغزة والسودان وليبيا والصومال إلى تصريح أمني من وزارة الداخلية الأردنية، ويمكن أن تستغرق هذه العملية (6) أسابيع، لذلك نشّجعكم على التسجيل بأسرع وقت ممكن، وإرسال نسخة من جواز سفرك؛ لنتمكن من إجراء اللازم والحصول على تصريحك الأمني بوقت مبّكر.
للاطلاع على قائمة الجنسيات المقيدة٬ انقر انقر هنا
يرجى إرسال صورة عن جواز السفر الى lina@arij.net

كيف يمكنني أن أكون راعياً وداعماً؟

في كل عام، نعتمد في إقامة فعالياتنا على الكرم والدعم الموصول من وسائل الإعلام والمؤسسات والشركات القانونية والبنوك والمؤسسات الأهلية لتنظيم الملتقى السنوي للصحافيين الاستقصائيين والمحررين العرب. إن تنظيم الملتقى هو محور مهمتنا في (أريج)؛ لتدريب وتجهيز الصحافيين ليكونوا “مراقبين” مجتمعيين من أجل الديمقراطية والشفافية وسيادة القانون. كما يوفر الملتقى فرصا كبيرة في مجال التوظيف والتواصل مع كبرى الجهات الداعمة.

إن دعم وتمويل الرعاة والممولين يساعدنا على إبقاء رسوم التسجيل والمشاركة منخفضة ومقبولة، ويضمن المشاركة الواسعة والحضور المتميز.

يمكنكم التواصل مع يزن ابو الروس على البريد الالكتروني Yazan.rous@ARIJ.net حول رعاية ودعم فعاليات الملتقى، وللاطلاع على قائمة الداعمين الحاليين هنا .

    يختار الداعمون والشركاء الملتقى السنوي الذي تنظمه (أريج) للأسباب التالية:
  • تواجه وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم انخفاضاً في إيراداتها، لا سيما مع تبنيها أدوات وتكنولوجيا حديثة، ومتطورة بهدف إعلام الناس ونشر ثقافة المعلومات بين الجماهير. تنّحي “الممارسات الصحافية الجيدة والهادفة” خارج الإطار، ويتم تسريح العشرات من الصحافيين؛ بسبب تدهور اقتصاد صناعة الإعلام. يمكن لشركتك أو مؤسستك أن تساهم من خلال دعم وتمويل التدريب المتخصص الذي يعزز ويطور من مهارات الصحافيين الاستقصائيين الرياديين الذين يطورون بدورهم من أساليبهم ويساهمون في إيجاد مصادر إيرادات جديدة ومتعددة، تساعدهم كصحفيين ممارسين للعمل الإعلامي من استخدام أدوات مهنية جديدة وناجعة في ظل قطاع مهني سريع التغير والنمو.
  • إن دعم وسائل الإعلام المستّقلة يسرّع من وتيرة الديمقراطية والإصلاحات الشاملة ويمنح “صوتا لمن لا صوت لهم”، كما يتيح للناس فرصة اتخاذ قرارات تستند إلى الحقائق؛ ما يسهم في صنع القرارات وتحقيق مبدأ المساءلة.

هل هناك أي مساعدات مالية للصحافيين للمشاركة وحضور الملتقى؟.

نعم. تمنح (أريج) وشركاؤها أكثر من 100 فرصة للصحافيين من الدول العربية للمشاركة في الملتقى. يرجى متابعة موقع (أريج) و قنوات (أريج) على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عن هذه الفرص.

ما هي العملة المتداولة في الأردن؟

يتعامل الأردن بالدينار الأردني، ويتم إصدار التعاملات البنكية بفئات 1، 5، 10، 50 ديناراً أردنياً، والقطع النقدية هي من فئات 5، 10، 25، 50 قرشاً. ويرجى العلم بأن بطاقات الحسابات والبطاقات الائتمانية مقبولة على نطاق واسع في الأردن، وخاصة بطاقات ماستركارد، فيزا، وأمريكان إكسبرس. يمكنك قراءة المزيد من المعلومات حول الأردن والعملات المتداولة هنا . كما يمكنك الاطلاع على أداة تحويل العملات هنا

ما هي درجة الأمان للتنقل خلال التواجد في الأردن؟

الأردن بلد آمن ويوفر بيئة آمنة ومريحة لمثل هكذا فعاليات. وتتولى الأجهزة الأمنية حماية الملتقى والمشاركين فيه، وتضمن إقامة الفعاليات بأمان وتأخذها على محمل الجد. ويتفاخر الأردنيون بمستوى الإجراءات الأمنية المتّبعة وكرم الضيافة الذي يتحلى به الأردن والأردنيون.
يمكنك قراءة المزيد عن السلامة والأمن في الأردن من خلال الاطلاع على نتائج مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي هنا

هل هناك أية فعاليات اجتماعية خلال انعقاد الملتقى؟

ستعقد العديد من الفعاليات الاجتماعية لإتاحة فرصة التواصل خلال انعقاد الملتقى، بدءاً بحفل الاستقبال يوم افتتاح الملتقى، وحفل الغداء للمجموعات ولقاءات المشاركين، ووجبة عشاء، وعرض مجموعة من الأفلام، وحفل جوائز (أريج) في ليلة الاختتام الرسمية.

ما هي اللغات التي سوف تستخدم خلال الملتقى؟

اللغات الرسمية للملتقى هي العربية والانجليزية، و سيتوفر مترجمون فوريون في جميع الجلسات.

ما المزايا المهنية المستفادة من الملتقى السنوي التي يمكنني إبلاغ صاحب العمل عنها؟

ملتقى (أريج) السنوي هو أحد أكبر التجمعات المهنية العالمية، يشارك فيه متخصّصون في صحافة الاستقصاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسائر العالم، ويهدف الملتقى إلى تشبيك الصحافيين وخبراء صحافة الاستقصاء، وإتاحة الفرصة أمامهم لتبادل الخبرات والمهارات مع مدربين وخبراء يمثلّون كبرى مؤسسات الإعلام والتقنية الرائدة، وكذلك روّاد الصحافة والإعلام الحائزين على جوائز عالمية مرموقة في مختلف المجالات.
سيضم الملتقى أكثر من 400 شخصية إعلامية محلية وعربية وعالمية، ويتبادلون المهارات الصحافية الاستقصائية، وتعلم أدوات جديدة، واستعراض الاتجاهات الحديثة في مجال إعداد التقارير والأخبار الصحفية، والتواصل مع شبكة من خبراء البث الإذاعي والتلفزيوني، وشركات تكنولوجيا الإعلام والاتصالات، وأساتذة الجامعات والأكاديميين من جميع أنحاء العالم. ويتيح الملتقى للإعلاميين والصحافيين والمهتمين فرصة اكتساب خبرات ومهارات جديدة حول كيفية مواجهة التحديات القانونية والسياسية والمهنية والاقتصادية والمجتمعية التي تعيق دور “السلطة الرابعة” في ضمان مبدأ المساءلة القانونية.

إنضم إلى نخبة الصحافيين الاستقصائيين في ملتقى "أريج" السنوي٬ شارك في أكثر من ٤٠ جلسة تدريبية وحلقة نقاش عن الصحافة الاستقصائية، وناقش دور الإعلام في تصاعد أصوات الحركات المتطرفة حول العالم.

اشترك الآن
ملتقى أريج السنوي للعام 2019 #ARIJ19

وهو التجمّع الإقليمي الوحيد للصحافيين الاستقصائيين والمحرّرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في الملتقى يتبادل المشاركون النصائح والمهارات مع مدرّبين إعلاميين حائزين على جوائز، وينالون فرصة فريدة في التدريب من قبل قادة في حركة الصحافة الاستقصائية العالمية. سيتناول موضوع الملتقى لهذا العام أحد أهم القضايا الرئيسية التي تواجه الصحافيين في جميع أنحاء العالم.

اطرح سؤالاً